لافروف : المسلم مش بني آدم .المسلم باك إسلامي

 
  لافروف يأمل في التوصل لاتفاق مع واشنطن للحد من الأسلحة الاستراتيجية  
     
 
سيرجي لافروف
 
     
     
  موسكو: اعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن امل بلاده في التوصل إلى اتفاق مقبول مع الولايات المتحدة الأمريكية للحد من الأسلحة الاستراتيجية عشية الجولة الجديدة من المباحثات بين البلدين.واضاف لافروف انه من غير الممكن التعامل مع قضايا الاسلحة الاستراتيجية بمعزل عن القضايا الاخرى. وتابع :” إن روسيا تنطلق من أن معاهدة جديدة بشأن الحد من الأسلحة الإستراتيجية لا يمكن اعتبارها كشيء موجود في الفراغ، إذ يجب أن تراعي مصلحة الأمن العالمي الشامل بما في ذلك أمن روسيا”. وأوضح الوزير الروسي ان خطة الولايات المتحدة لنشر درع صاروخية في وسط اوربا من المحتمل ان يتناولها بالنقاش في المحادثات.

وفي سياق متصل، وصلت إلى موسكو كما أعلن مصدر في الخارجية الروسية مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية روز غوتيمولير على رأس وفد من الخبراء الأمريكان للمشاركة في المفاوضات الرسمية بشأن الأسلحة الإستراتيجية الهجومية.

وتختلف موسكو وواشنطن حول الكثير من المسائل المتعلقة بتصفية الاسلحة الهجومية الاستراتيجة وخاصة حول سبل احتساب الرؤوس النووية غير المحمولة على وسائل نقل.

وكانت معاهدة ستارت 1 التي ينتهي العمل بها في ديسمبر المقبل قد قضت بامتلاك كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية ما لا يزيد عن 6000 رأس نووي.

وجاءت معاهدة موسكو التي وقعت في عام 2002 لتقلص هذه الكمية إلى ما يتراوح ما بين 1700 و2200 رأس نووي لكل منهما.

يشار إلى ان روسيا تملك حاليا ثلاثة الاف رأس نووي مقابل 3600 رأس نووي تملكها الولايات المتحدة الأمريكية.

.

لافروف يجتمع مع الأسد في دمشق  
     
 
سيرجى لافروف
 
     
     
  دمشق: اجتمع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف اليوم الاحد الى الرئيس السوري بشار الاسد وبحث معه اخر مستجدات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.ونقلت وكالة الانباء الكويتية “كونا” عن بيان رسمي سوري قوله:” إن البحث تركز حول الاوضاع في المنطقة وبخاصة في الاراضي الفلسطينية المحتلة وعملية السلام في الشرق الاوسط والجهود المبذولة لاحياء هذه العملية على كافة المسارات اضافة الى بحث الاوضاع في العراق ولبنان وقضايا اقليمية ودولية وثنائية تهم الجانبين”.كما تركز البحث حول المؤتمر الدولي الخاص بالشرق الاوسط الذي تنوي استضافته العاصمة الروسية في وقت لاحق. وكان لافروف الذي وصل دمشق امس في اطار جولة تقوده الى لبنان قد التقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل واستعرض معه الملف الفلسطيني سواء الحوارات الجارية بين حماس وفتح لتحقيق المصالحة الفلسطينية والوضع في الاراضي الفلسطينية وبخاصة في غزة واعادة الاعمار ورفع الحصار عنها.

واكد لافروف حسب بيان للحركة دعم روسيا للحوار الفلسطيني معربا عن امله ان يشارك الفلسطينيون بوفد موحد الى مؤتمر موسكو الدولي القادم للشرق الاوسط.

لافروف: روسيا لن تتراجع عن معارضة الدرع الصاروخي  
     
 
اوباما مع نظيره الروسي
 
     
     
  موسكو:أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأربعاء أن المعاهدة الروسية الأمريكية المقبلة حول نزع الأسلحة النووية يجب أن تأخذ في الاعتبار الدرع الصاروخي الذي تريد الولايات المتحدة نشره في شرق أوروبا وترفضه موسكو.ونقلت وكالة “نوفوستي: عن لافروف القول في مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيره المصري أحمد أبو الغيط في موسكو :”إن المبدأ العام للمعاهدة الجديدة يجب أن يكون أمنا متساويا للطرفين وإبقاء التكافؤ في المجال الاستراتيجي ، لا يمكن ضمان ذلك من دون أن نأخذ في الاعتبار خطط واشنطن المثيرة للقلق حول نشر الدرع الصاروخي ونشر أسلحة في الفضاء ومشاريع تثبيت رؤوس غير نووية على صواريخ استراتيجية”.وكانت الولايات المتحدة وروسيا أجريتا الثلاثاء والأربعاء جولة أولى من المفاوضات في موسكو في محاولة لصياغة اتفاق جديد لنزع السلاح النووي قبل أن ينتهي مفعول معاهدة “ستارت 1″ في ديسمبر المقبل .
لافروف يزور سوريا الجمعة لبحث إحياء عملية السلام بالمنطقة  
     
 
سيرجى لافروف
 
     
     
  دمشق: أفادت مصادر دبلوماسية روسية في دمشق بأن وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف سيزور سوريا نهاية هذا الأسبوع لعقد محادثات تتعلق بإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.وذكر راديو “سوا” الامريكي ان لافروف سيصل غدا الجمعة إلى دمشق ليحضر كمراقب اجتماعاً وزارياً لمنظمة المؤتمر الإسلامي يبدأ أعماله في العاصمة السورية السبت.وتنوي روسيا استضافة مؤتمر دولي للسلام في إطار خطة السلام التي أقرتها اللجنة الرباعية الدولية. ونقل مندوب الاتحاد الأوروبي لعملية السلام مارك اوتي عن مسؤولين روس اجتمع بهم في موسكو الشهر الفائت قولهم إنهم يعدون لمؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط قبل نهاية هذا العام وإن سعيهم يتمتع بدعم دولي. وروسيا عضو في اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط إلى جانب الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والمؤتمر الدولي الذي تعدّ له هو استكمال لعملية انابوليس.
لافروف: بيلاروسيا وسريلانكا ستحصلان على صفة شريك في شنغهاي  
     
 
سيرجى لافروف
 
     
     
  موسكو: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بيلاروسيا وسريلانكا ستحصلان على صفة شريك في الحوار بمنظمة شنغهاي للتعاون.ونقل موقع قناة ” العالم” الاخباري عن لافروف قوله:” تحرص الكثير من الدول إلى التعاون مع المنظمة.،ولقد تم احداث صفة شريك في الحوار مع المنظمة قبل وقت غير بعيد، كما اتفقنا اليوم على النظر في طلب هذين البلدين (بيلوروسيا وسريلانكا) لمنحهما هذه الصفة”. وفي ختام اجتماع لجنة وزراء خارجية البلدان الاعضاء في المنظمة الذي عقد بموسكو، قال لافروف :” إن هناك دولا تحرص على التعاون مع المنظمة”، مشيرا الى اتفاق المجتمعين على النظر في طلب بيلاروسيا وسريلانكا منحهما صفة الشريك في الحوار.

وتضم منظمة شنغهاي روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان، كما تشارك في عملها الهند و‘يران ومنغوليا وباكستان بصفة مراقب.

ومن جانبه ، أشاد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقائه مع وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي، بالتحضيرات الجارية لقمة المنظمة المقررة في مدينة يكاترينبورغ الروسية، وأكد الرئيس الروسي ان زعماء المنظمة سيبحثون خلال قمتهم سبل تطوير وتعزيز التعاون الاستراتيجي بين دولهم في كافة المجالات الى جانب عدد من القضايا الدولية الهامة.

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: