جهود مصالحة تكللت بالنجاح

   
     
  الأردن وقطر .. جهود مصالحة تكللت بالنجاح

 
  ملك الاردن و امير قطر    

عمان: انهى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأحد زيارة للعاصمة الأردنية عمان استغرقت عدة ساعات، أجرى خلالها محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تركزت على تطورات الأوضاع في المنطقة والتعاون المشترك بين البلدين، وجاءت تتويجاً لعملية مصالحة بدأت بين البلدين في وقت سابق من العام الجاري.

وأكد الملك عبدالله والشيخ حمد حرصهما المشترك على تطوير وتمتين علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.

وشدد الزعيمان، بحضور كبار المسؤولين في كلا البلدين، على أهمية تنمية علاقات التعاون والنهوض بها في المجالات المختلفة، خاصة في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

كما أكدا على ضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين الدول العربية وصولا إلى بلورة موقف عربي موحد لمواجهة التحديات بما يخدم المصالح العربية وقضاياها العادلة.

وبحثا الجانبان تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وفي سياق إقليمي

ولفت الجانبان إلى ضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين الدول العربية، وصولا إلى بلورة موقف عربي موحد لمواجهة التحديات ومأسسة العمل العربي، بما يخدم المصالح العربية وقضاياها العادلة.

وبحث الزعيمان تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني “الإسرائيلي” على أساس حل الدولتين، وفي سياق إقليمي يضمن استعادة جميع الحقوق العربية وفقا للمرجعيات المعتمدة، خاصة مبادرة السلام العربية.

جهود المصالحة

كانت المصالحة قد وجدت لها طريقا بين الأردن وقطر خلال الأشهر القليلة الماضية بعد عقد من الزمان من العلاقات المتوترة بعد ترحيل الأردن قياديين من حركة حماس الفلسطينية بينهم الرئيس الحالي للمكتب السياسي للحركة خالد مشعل إلى قطر عام 1999.

كما شهدت العلاقات توترا منذ 2006 بسبب تصويت قطر ضد المرشح الأردني الأمير زيد بن رعد لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا لكوفي عنان والذي فاز به الكوري الجنوبي بان كي مون.

وقام ملك الأردن بزيارة إلى الدوحة في وقت سابق من العام الجاري اتفق خلالها الجانبان على فتح صفحة جديدة من العلاقات.

واكدت مصادر رسمية أردنية لصحيفة “العرب اليوم” ان امير قطر ابلغ الجانب الاردني ان الاجراءات القطرية بشأن العمالة الوافدة »تنظيمية سببها اعادة هيكلة بعض القطاعات وخاصة قطاع التعليم وليست موجهة ضد العمالة الاردنية«.

وقال وزير الدولة لشؤون الاتصال والاعلام الأردني نبيل الشريف ان الزيارة وتركيبة الوفد بمثابة رسالة سياسية تسهم في تعزيز علاقات البلدين.

وقال سياسيون ان الزيارة تضع حدا لاجواء التوتر التي سادت اثر بث محطة الجزيرة حلقات وثائقية عن مرحلة الستينيات, اعتبرها المسؤولون اساءة للاردن وتشكيكا بمواقفه القومية.

“أوباما بيتش” زلة لسان براون في احتفالات نورماندي
 

ارتكب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون زلة اللسان التي كان يتخوف منها الجميع بقوله “أوباما بيتش” بدلاً من “أوماها بيتش” الشاطئ الشهير لإنزال الحلفاء في النورماندي. وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما والبريطاني جوردون بروان من ضمن الحضور في الاحتفالات التي اقامتها فرنسا في الذكرى الخامسة والستين لإنزال الحلفاء في النورماندي.

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: