مصر: خبراء يحذرون من غرق الاسكندرية خلال 35عاما

مصر: خبراء يحذرون من غرق الاسكندرية خلال 35عاما

 
       


القاهرة : حذر عدد من خبراء البيئة الإثنين من خطورة ارتفاع مستوى سطح البحر المتوسط على مدينة الاسكندرية والمدن الساحلية و البحر المتوسط مما يؤدي إلى تعرض هذه المدن للغرق خلال الـ35 عاما القادمة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن خبراء في مجال التغيرات المناخية قولهم خلال مؤتمر “التغيرات المناخية وآثارها على مصر” الذي عقد بالقاهرة إن 40% من أراضي الاسكندرية ستتعرض للغرق عام 2050 .

وقال الدكتور مصطفى كمال طلبة خبير البيئة والأراضي في مصر إن البحوث المحلية والدولية تؤكد زيادة مستوى سطح البحر بنحو 18 سنتيمترات عام 2010 وهجرة نحو ربع مليون نسمة وتزايد الهجرة عام 2025 إلى نحو 545 ألف نسمة وعام 2050 تزداد إلى 1ر5 مليون نسمة.

ومن جانبه ، أكد أستاذ علوم البحار بجامعة الاسكندرية الدكتور خالد علم الدين أن التغيرات المناخية أصبحت من المسلمات وأن ارتفاع مستوى سطح البحر من أهم توابع التغيرات المناخية نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وانصهار الجليد الأرضي بالقطب الشمالي وأوروبا.

كما دعا أستاذ الزراعة في جامعة الاسكندرية الدكتور صلاح طاحون خلال المؤتمر أيضا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية ووضع خطة عاجلة لإنقاذ المناطق الساحلية التي ستتعرض للغرق عام 2025 حيث أن الدراسات تشير إلى أن مستوى سطح البحر سيزيد عام 2050 بنحو نصف متر تقريبا.

كما دعا المؤتمر المشاركين لاتباع الاساليب العلمية السليمة لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر والتوسع في اقامة الحواجز الخرسانية والتلال الرملية على شواطىء البحر لمواجهة ارتفاع منسوب المياه بسطح البحر.

جدير بالذكر أن مدينة الإسكندرية تعتبر العاصمة الثانية لمصر وأكبر مدنها بعد العاصمة القاهرة وأكبر ميناء مصري وتقع على البحر المتوسط وأسسها الإسكندر 333 ق.م فغدت مركزًا للثقافة العالمية.

وشيد البطالمة منارة الإسكندرية والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع وذلك لإرتفاعها الهائل حوالي 35 مترًا وظلت هذه المنارة قائمة حتى دمرها زلزال شديد سنة 1307 .

الأوسمة: , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: